غير مصنف0تصميم ثلاثي الابعاد لأي فكرة منتج او اختراع

ما المقصود بتصميم ثلاثى الأبعاد؟

هوعملية تصميم وإنشاء نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لشكلٍ ما وإنشاء المنتجات في كافة المجالات الطبية والهندسية والتسويقية وغيرها بهدف إيصال الأفكار بواقعية ، ويضمن لك التصميم ثلاثي الأبعاد تطابق التصميم مع الواقع تمامًا ويتم على برامج التصميم المتنوعة وذلك من خلال ثلاث محاور أساسية X، Y، Z.

نموذج يبدو فعلياً على شكل هيكل معين، بحيث تتضمن أبعاده العرض، والارتفاع، والعمق  ويتضمن التصميم ثلاثي الأبعاد مفهومين متشابهين، هما:

  • النمذجة 3D: إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لمنتج موجود بالفعل، إما بمسحه ضوئيًّا، أو بمساعدة برامج CAD

    التصميم الحاسوبي.

  • تصميم 3D: إنشاء شكل ثلاثي الأبعاد من نقطة البداية، وهذا يتضمن رسمه وتصميمه، ومن ثم إنتاجه أو تصنيعه, وهذا النوع يتم استخدامه مع المنتجات والأفكار الجديدة عادة.

إطلب الخدمة الآن

يتضمن تصميم 3D عدّة أنواع، مثل:

تصميم 3d للمنتجات

  •  تصميم داخلي ثلاثي الأبعاد

 فن تصميم المساحات الداخلية للمباني وتجميلها، لتأمين بيئة مريحة للأفراد، يقوم بتوفير للتكلفة والوقت، من خلال واقعية التصميم وتجنب إعادة العمل والبناء في المستقبل، بالإضافة إلى تحسين تجربة العميل، وتسهيل تخيله الشكل النهائى لأنه يراه بالفعل فى شكل ثلاثى الأبعاد مما يساعد فى الوصول لما يريد تنفيذه ومرونة فى التغيير قبل التنفيذ الفعلى.

توجد أنواع عديدة للتصميم الداخلي، مثل التصميم الحديث والعصري والكلاسيكي وغيرها. لا يقتصر التصميم الداخلي على  المساحات فقط، بل يشمل الديكور الداخلي لهذه المساحات، من أكسسوارات وأثاث.

 اضغط هنا لمعرفة المزيد عن التصميم الداخلى

  • تصميم 3D واجهات خارجية

 عملية تصميم الجزء الخارجي للمبنى، مثل الأسقف والواجهات والشياء المرئية الخارجية الأخرى. يُستخدم تصميم 3D للواجهات الخارجية لإنشاء مظهر متميز ينقل ويعكس شخصية وذوق المالك ومستواه، وهو عملية معقدة تشمل العديد من التخصصات، مثل الهندسة المدنية والمعمارية والمناظر الطبيعية .

يسهم بشكل أساسى فى خفض تكاليف الصيانة فيما بعد فى المستقبل، عن طريق اختيار مواد البناء الجيدة قبل البدء فى التنفيذ، كما يزيد من قيمة العقار عندما يكون فى أفضل صوره، فالتصميم الخارجي الجيد يدل على ما بذل فيه من الوقت والجهد .

  • تصميم 3D منتجات رقمية

إنشاء منتجات جديدة على السوق أو القيام بتحسين منتجات حالية موجودة بالفعل عمن خلال مفاهيم ومعطيات ثلاثية الأبعاد،  مثل تصميم شعار ثلاثي الأبعاد أو إعلان لمطعم ما مثلا.

يستطيع المصممون اختبار الأشكال النهائية للمنتجات مثلا والألوان المطلوبة والتحقق من قدرة عمل المنتج باستخدام الرسوم .المتحركة والنمذجة

 

بالإضافة إلى الفوائد التسويقية لزيادة نسبة المبيعات.

 

 

  • طباعة ثلاثية الأبعاد3D

    إحدى تقنيات التصنيع، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج الحاسوبية ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق طباعة طبقة فوق بعضها حتى يتكون الشكل فى النهاية.

    والطابعات ثلاثية الأبعاد بشكل عام تعتبرأسرع وأوفر وأسهل من ناحية الاستعمال وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد القدرة على طباعة أجزاء متداخلة ومعقدة التركيب، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم مع بعضها.

    ومما حل علينا من تكنولوجيات متقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج

الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية تحويل تصميم 3D بعد رسمه وتجهيزه، لكائن ملموس يمكن استخدامه في كافة المجالات المختلفة ، بدءًا من ألعاب مصغّرة من طابعات 3D، وانتهاءً بتصميم أطراف صناعية وصنعها وإنتاجها ولا شك فى أهمية تلك الأشياء. تفيد الطباعة ثلاثية الأبعاد في توفير الوقت الخاص بالتصنيع والإنتاج، بالإضافة إلى القدرة على التحكم بأسعار القطع المستخدمة، من خلال اختيارها في مرحلة التصميم.

  • تصميم 3D عروض تقديمية

قد يحتاج صاحب مؤسسة أو مشروع ما لمشاهدة المنتج  قبل التنفيذ وطباعته بشكل واقعي، ليتعرف على ما فيه من أخطاء ويتخذ الحل الأمثل لمعالجتها قبل البدء فى التنفيذ ،على سبيل المثال مشروع ألعاب أطفال قد يخطط صاحبه لإنشاء عروض تقديمية.

ما هي أساسيات تصميم 3D؟

مصمم 3d للمنتجات والخدمات

يتمثّل تصميم 3D بعدّة نقاط أساسية، وهي:

  •  المساحة أو الحجم

المسافة أو المساحة أو حجم التصميم، وهو يخلق جوهر بصري للتصميم من خلاله سواء إيجابي أوسلبي.

الإيجابي يمثل المحاور الأساسية للتصميم وما فيها من أشكال أما السلبي فهو يمثل الفراغ  في التصميم أو لون خلفية التصميم وتوجيه المستخدم لشيء محدد.

  • مستوى السطح

مستوى السطح الأفقي للتصميم أو ما يعرف بالمسقط، كالأرضيات وأنواعها المختلفة، يعطيك خطة متكاملة ثلاثية الأبعاد لأي مخطط ثنائي البعد 2D، مما يتيح لك نظرة واقعية على التصميم قبل إضافة الألوان والقيمة والإضاءة وغيرها.

  •  الخط

يشير للأسلوب الذي توصَل فيه نقطتين في الفراغ، سواء كان أفقي أو قَطري أو عمودي ، ويعمل الخط بشكل أساسى على تقسيم الفراغ والمساحة.

يتميز عنصر الخط في قدرته على توجيه عين المُشاهد أو المتلقى إلى نقطة معينة في التصميم.

 

 إمكانية دمج كل أنواع الخطوط في تصميم واحد وتتمثل أنواعه فى ما يلى :

 الخطوط المائلة والتى تعطى شعور بالعفوية، والخطوط المتشابكة والتى تثير شعور الفوضى، والمستقيمة الصاعدة تدل على .الصرامة والقوة

 

 

  • الشكل

الشكل هو صورة ثنائية الأبعاد فى مخطط له بدايتة ونهايتة، ويمكن للمصمم تحويله إلى تصميم 3D باستخدام  بعض العناصر الأخرى كاللون والملمس والإضاءة ،

توجد ثلاث أنواع من الأشكال:

أشكال عفوية:  تظهر تلك الأشكال بلا تخطيط تخطيط كرسم مناظر طبيعية كالهضاب والجبال.

أشكال طبيعية: تظهر تلك الأشكال فى صورة منحنية عفوية سهلة على عين المتلقى.

 أشكال هندسية: تظهر تلك الأشكال لتعطي وضوح وتنظيم فى التصميم كالأشكال الهندسة الدائرة والمثلث وغيرهما.

  •  الإضاءة

بالطبع كما هو معروف فالإضاءة والظل من أبرز عناصرأي تصميم 3D،  وبرامج التصميم توفر العديد من أنواع الإضاءة المختلفة، ليصبح العنصر مشابه للواقع. لذا يجب اختيار نوع الإضاءة ويكون ملائم  للبيئة التي يتجسد فيها المنتج، ومن ثم تزويده بباقية عناصر التصميم لتُضفي إليه الواقعية.

  •  اللون

 التأثير في الحالة النفسية للمتلقى هى أكبر ميزة للألوان، يمتلك كل لون الدلائل الحسية الخاصة به، مشاعر معينة، لذا كل حالة لها لونها الخاص. على سبيل المثال: عند تصميم 3D ، عادةً ما يطغى اللون البرتقالي على ألوان عند تصميم مطعم لأنه يفتح الشهية، أما مثلا العيادات الطبية فعادة تعتمد على اللون الأزرق لما فيه من راحة وهدوء وسكينة للنفس.

  • الملمس

يشير للطريقة التي يظهر بها المنتج المادى وما يوصله من إحساس إلى المتلقى ، وذلك من خلال تخيل للسطح المرئي .

يتميز الملمس عن دونه من عناصر عن طريق إعطاء الأشياء طبيعتها الخاصة، فهل المنتج أو الشىء المادى ناعم أم صلب أم خشن؟

 

إذا كان الملمس متنوع في التصميم يعطيه جاذبية، واهتمام بصري وتجربة رائعة للعميل المتلقى.

 

 

ما هي تكلفة تصميم 3D؟

ليس هناك سعر ثابت لخدمة تصميم 3D، إذ تختلف التكلفة حسب طبيعة التصميم. من أهم العوامل التي تحدد التكلفة:

بالتأكيد تختلف التكلفة من تصميم إلى تصميم أخر حسب العوامل وعناصر التصميم فليس هناك سعر موحد أو ثابت للتصميم ثلاثى الأبعاج, فتصميم خارجى لمبنى يختلف عن سعر تصميم منتج يختلف عن تصميم داخلى وكلما كان التصميم ملىء بالتفاصيل كلما زاد  سعره وتكلفته وكلما كانت  خبرة المصمم ومهاراته وذات كفاءة وله سابقة أعمال مميزه فسيختلف سعر التصميم, وأيضا نوع البرنامج المستخدم فى التصميم قد يؤثر غلى التكلفة

 

ما هي مهارات مصمم 3D؟

اختيار المصمم الملائم هي أهم خطوة للحصول على تصميم ثلاثى الأبعاد مميز وناجح، يمكنك الأن الحصول على تصميم ثلاثي الأبعاد احترافي من خلال الاستعانة بإحدى خدمات تصميم 3D التي يقدمها مصممون محترفون على موقع فولتكس،لبيع الخدمات .

 

هناك مجموعة من المهارات من الضرورى أن تتوفر فى أي مصمم 3D محترف، منها:

 

 

  • معرفة بأساسيات تصميم 3D: ينبغي لمصمم 3D الإلمام بأساسيات التصميم ثلاثي الأبعاد، وبخاصةٍ المحاور الرئيسية الثلاثة التى تم ذكرها فى بداية المقال X, Y, Z، واستخدام كل عناصر التصميم المسبق ذكرها فى المقال كلألوان والظل بشكلٍ مدروس
  • استخدام أدوات تصميم 3D: لا يمكن للمصمم المحترف تصميم 3D احترافي بدون استخدام برامج التصميم ثلاثي الأبعاد بمرونة، مثل الفوتوشوب، و3D max أو Revit، وغيرها من.
  • خيال واسع ورقى فى ذوقه: تخيل التصميم و رؤية فنية للأمور، وإحساس فني متميز كلها مهارات تمكّن المصمم من إضافة العناصر والمؤثرات بشكل جذاب ويتلائم مع التصميم 3D.
  • إدارة الوقت: تصميم 3D ليس مجرد تصميم رقمي عادي، فهنا لدينا ثلاث محاور وأبعاد يجب العمل عليها بدقة، وهذا يتطلب وقت وجهد مضاعفين، لذا تنظيم الوقت وإدارته والقدرة على تحديد فترة التسليم بدقة، أمور يجب دراستها والالتزام بها للحفاظ على العميل.

     

    فوائد لخدمات الرسوم المتحركة للمنتجات ثلاثية الأبعاد

تعد خدمات الرسوم المتحركة للمنتجات ثلاثية الأبعاد بمثابة نقطة انطلاق مهمة لأفضل مسوق محتوى موقع الويب أداءً . لا تنقص التصورات   ثلاثية الأبعاد عالية الجودة في الأفكار حول كيفية إبقاء العملاء في متجرك عبر الإنترنت وإقناعهم بالشراء لما يرونه من منتجات بشكل تقنى ممتاز.

يمكن أن يكون إنشاء رسم متحرك مثير للإعجاب لمنتج نهائي يبدو جيدًا ويعمل بشكل جيد مهمة ليست سهلة، لكن بمساعدة خدمات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنتجات ، يمكنك نقل منتجك أو ترويج منتجك وخدمتك إلى مستوى مختلف.

مزايا للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنتجات لنمو مشروعك ومنتجاتك  

1.  زيادة الوعي بالمنتج

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لخدمات الرسوم المتحركة للمنتجات ثلاثية الأبعاد في القدرة على إظهار سلوك المنتج ونقل إمكانياته. وفقًا للإحصاءات ،

ويتم استخدامه بشكل نشط على جميع منصات الوسائط المتعددة الشائعة وحتى على الشبكات الاجتماعية لتحديد قوائم تشغيل الفيديو بناءً على اهتمامات المستخدم أو الموضوعات أو التوصيات. هذه استراتيجية تسويقية فعالة للغاية وتخلق دفقًا من مشاهدة مقاطع الفيديو واحدًا تلو الآخر.

2. وضع عملائك في عالم رائع من المنتجات ثلاثية الأبعاد

عند الترويج لمنتج ثلاثي الأبعاد على موقع ويب ، فإن الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد هي طريقة مؤكدة للعملاء للبحث عن الأثاث والديكورات تمامًا كما هو الحال في متجر عادي. تتميز الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والموجودة في التنقل بميزات غامرة بشكل مذهل تجذب المشاهدين إلى الإجراءات التي تظهر على الشاشة. لذلك ، هناك طريقة أفضل لجذب انتباه عملائك من دعوتهم إلى مغامرة فيديو تحبس الأنفاس تقدم لك العنصر الذي تهتم به.

مقارنة بالصور الثابتة التقليدية ، تتحرك خدمات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنتجات فعليًا حول قطعة أثاث معينة ، وتقترب منها للتحقق من جودة قطعة الأثاث ، والمشي في مجموعة من الغرف ، وكيف تتحول قطعة الأثاث إلى أثاث من جميع الزوايا . يُدرج الجزء الداخلي الذي يوفر القدرة على التحقق مما إذا كان مناسبًا. هذه تجربة ممتعة للغاية لزوار المتاجر عبر الإنترنت التي لا يمكن أن تقدمها سوى خدمات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. ما لم يرغب شخص ما في تعيين طاقم تصوير بكاميرا “طائرة” متطورة وإنفاق مبلغ صغير من المال على مقاطع فيديو قصيرة.

 أهمية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للتصميم المعماري

 

3. تقديم صفقات رائعة للتجارة الإلكترونية:

 

يحتوي المتجر عبر الإنترنت على الكثير من عروض صور المنتجات ثلاثية الأبعاد من زوايا مختلفة ، ولكن هذا لا يكفي للمشترين العصريين المدللين. يتوقعون من البائعين تقديم مواد مرئية مختلفة لقوائم الصور المقربة ، والمنتجات ثلاثية الأبعاد من زوايا مختلفة ، ومقاطع الفيديو ، والمزيد. لا يرغب العملاء في قراءة الوصف ويكونون كسالى للغاية بحيث يتعذر عليهم التمرير خلال جميع الصور. إذا قدم تجار التجزئة والمسوقون الفرصة لتعلم جميع المعلومات من رسم متحرك واحد ، فمن المرجح أن يثق المشترون بهذا المنتج ثلاثي الأبعاد ، وبالتالي يختارونه من بين جميع المنتجات الأخرى.

4. إضفاء الطابع الدرامي على معلومات المنتج ثلاثية الأبعاد باستخدام لمحات عامة عن الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد:

تعد النمذجة ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة للمسوقين طريقة رائعة لتقديم منتجك على أنه أكثر من مجرد كائن وجعله بطل قصتك الخاصة. على سبيل المثال ، تخبر الرسوم المتحركة لأثاث المكاتب ثلاثية الأبعاد المشاهدين أنهم يعملون بشكل مريح وأنيق أكثر من أي وقت مضى ، وذلك بفضل الكراسي المريحة والمكاتب الأنيقة التي تبدو رائعة من خلال النوافذ أثناء التحديق في المنظر الليلي المذهل. سوف تروق مثل هذه الصورة لجميع العاملين في المكتب ، أو ، حسب خلفيتك ، العاملين لحسابهم الخاص. بهذه الطريقة ، يحول السياق ورواية القصص الأثاث ثلاثي الأبعاد العادي إلى شيء يمكن للعملاء تخيله بسهولة كجزء من حياتهم.

5. إثارة مشاعر العملاء وبناء اتصالاً بالعلامة التجارية

للقيام بذلك  ضع المنتج في بيئة منطقية للعميل وتثير مشاعره. منازل مريحة ومكاتب راقية ومنتجعات صحية فاخرة.

تترك الرسوم الإرشادية والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنتج انطباعًا لا يمحى على المتسوقين الذين يتتبعون بشكل حدسي الإجراءات التي تظهر على الشاشة. لذلك ، بمجرد مشاهدة الفيديو ، يمكنك تجربة المغامرة والانغماس في أسلوب الحياة المثير الذي طالما حلمت به.

باستخدام خدمات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنتج ، يمكن للمشترين إلقاء نظرة فاحصة على المنتج وفحص مواده وتصميمه. عند مشاهدة مقطع فيديو لمجموعة غرفة ، ينغمسون في أجواء الغرفة ، ويرون كيف يتناسب الأثاث هناك ويدركون كيف يتم تحويل المساحة بواسطة المنتج. الرسوم المتحركة ليست قيد التشغيل

6.  تزيد من تحويلات موقع الويب

تزيد الصفحات التي تحتوي على مقاطع فيديو من تحويلات مواقع الويب، لذلك من المنطقي الاستثمار في رسوم متحركة مذهلة. ويمكنك تقديم أبرز منتجات الشركة ، بدلا من العروض الترويجية وضع في الاعتبار أنه من المهم الاستثمار في الصور التي يراها العملاء المحتملون أولاً.

بدأت العديد من الشركات في التدوين للترويج لمنتجاتها وخدماتها على مواقعها على الويب ،واختيار المحتوى المرئي عالي الجودة فقط. على سبيل المثال ، إذا كان لديك منشور مدونة حول إنشاء أثاث مبدع ، فيمكن تفسير ذلك من خلال رسم متحرك للإنتاج خطوة بخطوة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *