ما هي أنواع الموشن جرافيك وكيف تختار المناسب لنجاح منتجك أو خدمتك

يعتبر الموشن جرافيك من أهم أدوات العصر الحالي المستخدمة في التعاملات الإلكترونية وأشهرها مجالات التسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل كبير على الموشن جرافيك ، وذلك لقوة تأثيرها وفاعليتها.

تعريف الموشن جرافيك:

الموشن جرافيكتعني الرسوم المتحركة عن طريق تقديم رسوم متحركة من أجل تسهيل وصول المعلومة ، الموشن جرافيك تتكون من جزئين الجزء الأول موشن (Motion) هي الحركة والجزء الثاني جرافيك (Graphic) هي الصور التوضيحية.

ما هي أنواع الموشن جرافيـك:

تختلف أنواع الموشن جرافيك حسب الهدف من توصيل المعلومة (توضيحي ، ترويجي ، عاطفي).

  1. الموشن جرافيك التوضيحي: هدفهذاالنوعهو توضيح المعلومة وتسهيلها.
  2. الموشن جرافيك الترويجي: هدف هذا النوع هو الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات.
  • الموشن جرافيك العاطفي: هدف هذا النوع هو شرح قصة بطريقة مبسطة.

 

أنواع الموشن جرافيـك:

نتناول أنواع الموشن جرافيك بشكل تفصيلي كالأتي:

  1. الموشن جرافيك التوضيحي: هدفهذاالنوعهو توضيح الفكرة والمنتج بطريقة سهلة ومبسطة وذلك للوصول للجمهور المستهدف من الحملة الدعائية أو التسويقية سواء كان منتج ملموس أو خدمة يتم تقديمها ، ويستخدم الموشن جرافيك التوضيحي أيضا في المجالات التعليمية من تبسيط المناهج التعليمية لما يتميز بيه فيديو الموشن جرافيك من القدرة على المرونة والسهولة في حين أن الصورة الواحدة تغني عن ألف كلمة فإن فيديو الصور المتحركة يغني عن كتاب كامل ، ويمكن مشاهدة ذلك في العديد من قنوات اليوتيوب التي تقوم بشركة الكتب والقصص بإستخدام فيديو الموشن جرافيك ، ويعتبر هذا النوع من الموشن جرافيك هو نوع مناسب في الأفكار العميقة والتي تحتوي على تفاصيل كثيرة ومعقدة ، يوجد بعض المعايير يجب توافرها في فيديو الموشن جرافيك المصمم بهدف توضيحي وهي كالأتي:
  2. الفكرة الواحدة: يجب أن يلتزم فيديو الموشن جرافيك التوضيحي بالفكرة الواحدة ولا يعرض أكثر من فكرة وذلك منها لتشتت الجمهور ، تركيز فيديو الموشن جرافيك على فكرة واحدة من العوامل الاساسية لنجاح فيديو الموشن جرافيك وخاصة في الفيديوهات المصممة بهدف توضيحي.
  3. التلخيص: يجب أن يتميز الفيديو بالكلام الموجز لأن هدف هذا النوع من الفيديوهات هو التوضيح ، ولذلك كثرة تفاصيل تتسبب عدم وضوح الفكرة من الفيديو ، وكلما كان الفيديو يتعامل مع الفكرة بشكل موجز ومحدد يسهل عملية ثبات الفكرة الموضحة في فيديو المشن جرافيك.
  4. الجذب: يجب أن يكون الفيديو مصمم بشكل يجذب الجمهور من أجل تشجيعه على مشاهدة الفيديو ومن ثم توضيح الفكرة من وراء الفيديو ، وذلك يكون من خلال الأفكار الجديدة والإبداعية فالجمهور ينجذب أكثر إلى فكرة فيديو الموشن جرافيك الجديدة المبتكرة بشكل أكثر بكثير من الأفكارالتقليدية.
  5. مدة الفيديو: يتميز الفيديو عادة من مدة تتراوح من ثلاثون ثانية وحتى مدة تصل إلى ثلاث دقائق ، وذلك ختى لا يمل الجمهور من مشاهدة فيديو الموشن جرافيك.

الموشن جرافيك الترويجي:

  1. هدف هذا النوع هو الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات حيث أصبح حاليا التسويق للمنتجاتوالخدماتيعتمد بشكل كبير على التسويق الإلكتروني الذي بدوره يعتمد بشكل كبير جدا على فيديو الموشن جرافيك ، يزداد بإستمرار إستخدام فيديو الموشن جرافيك للهدف الترويجي لما يتميز بيه من فاعلية في القدرة على التاثير على الجمهور ، ويتميز أيضا بالمرونة بسبب القدرة على التعديل في أي وقت على الفيديو ، كما يتميز بالتنوع حيث يمكن إستخدام فيديو الموشن جرافيك على مختلف وسائل الدعاية للترويج عن المنتج او الخدمة بدءا من الإعلانات على الهواتف الذكية حتى شاشات الإعلانات الكبيرة في الشوارع والميادين ، ويتميز أيضا بالقدرة على نشر الثقة لللجمهور والإنتشار السريع خاصة مع زيادة التطور الإلكتروني مما يمنح الحملات الترويجية الوصول لأكبر شريحة مستهدفة من الجمهور، من مميزات فيديو الموشن جرافيك أيضا أنه مجال يتطور بشكل مستمر مما يوفر الوسائل المتجددة بإستمرار ويحافظ بالتالي على إستمرارية الحملات الترويجية ومنه ينتج إستمرارية المنتج أو الخدمة ، ويضاف على هذه المميزات أيضا ميزة تنافسية مهمة وهي إنخفاض التكلفة بالمقارنة بالوسائل الترويجية الأخرى ، يعتمد الموشن جرافيك المصمم بهدف تروجيبشكل كبير على المحتوي التسويقيوالذي من صفاته كالأتي:
  2. بناء علاقة ترابط بين الجمهور والشركة صاحبة المنتج أو الخدمة.
  3. تدعيم الرسالة وراء العلامة التجارية مما يحقق الهدف الترويجي للفيديو.
  4. يساعد المحتوى التسويقي في تمييز فيديو الموشن جرافيك للعلاقة التجارية عن الأخرى.

تزداد أهمية إستخدام فيديو الموشن جرافيك بهدف الترويج للعديد من الأسباب ، منها:

  1. المؤثرات: أغلب المؤثرات الحسية للإنسان موجودة في العين.
  2. المعلومات: أغلب المعلومات التي تصل للدماغ يكون عن طريق العين.
  3. الصورة: الصورة الواحدة تغني عن ألف كلمة ، فكيف بالصور المتحركة.
  4. العاطفة: يمتلك الموشن جرافيك القدرة على الوصول لعواطف الجمهور بشكل فعال.
  5. الوضوح: الموشن جرافيك يوفر وسيلة واضحة وسهلة لعرض فكرة الفيديو.
  6. العلامة التجارية: يوفر الموشن جرافيك سهولة حفط الجمهور للعلامة التجارية.
  7. الحرية: يتمتع الموشن جرافيك بالحرية حيث أن إستخدامه متاح للجميع.
  8. التوفير: قدم الموشن جرافيك الحل لتوفير الوقت والمجهود وتوفير تكلفة الحملة التسويقية.
  9. الإتاحة: يوفر الموشن جرافيك الإتاحة للإستخدام أكثر من مرة وفي أكثر من وسيلة دعاية.

 

الموشن جرافيك العاطفي:

هدف هذا النوع هو شرح قصة بطريقة مبسطة من أجل نشر رسالة أو فكرة لما يتميز بيه فيديو الموشن جرافيك من القدرة على التأثير العاطفي على الجمهور سواء بالتاثير الإيجابي أو التأثير السلبي ، يمكن إستخدام الفيديو العاطفي في حملات التوعية التي إنتشر إستخدامها كثيرا في الفترة الأخيرة لتوصيل فكرة أو توضيح خطر ما بهدف تحذير المجتمع منه أو بهدف تحسين سلوك معين يعود بالنفع على المجتمع ، ولقد شاهدنا جميعا إستخدام الموشن جرافيك في حملات نشر التوعية الصحية نتيجة جائحة وباء كورونا حيث ظهر مدى قوى تأثير إستخدام فيديو الموشن جرافيك في التوعية ، وذلك نتيجة قدرة فيديو الموشن جرافيك على الوصول لعواطف الجمهور.

كيف تختار فيديو الموشن جرافيك المناسب لنجاح منتجك أو خدمتك:

عندما تريد إختيار أي نوع فيديو مناسب لك من أنواع الموشن جرافيك فذلك يعتمد على الأتي:

  • تحديد الهدف المراد من تصميم الفيديو (هل الهدف توضيحي ، ترويجي ، عاطفي).
  • تحديد طبيعة الجمهور المستهدف من الفيديو لتحديد طبيعة الهدف من الفيديو.
  • الدقة في إختيار العوامل المساعدة لعمل الفيديو مثل كتابة المحتوى والتعليق الصوتي.
  • إختيار الشركة ذات جودة وخبرة وإلتزام من أجل الحصول على أفضل نتيجة.

مما لا شك فيه أنأنواع فيديو الموشن جرافيك يعتمد عليها نجاح أي حملة دعائية أو تسويقية سواء كانت الحملة بهدف توصيل فكرة أو منتج في العصر الحديث مما أحدث طفرة في مجال التسويق والدعاية ، وذلك إن دل فهو يدل على أهمية مجال فيديو الموشن جرافيك في العصر الحديث.