أهمية الموشن جرافيك في التسويق

يعتبر الموشن جرافيك من أقوى الأدوات في العصر الحديث المستخدمة في التعاملات الإلكترونية وأشهرها مجالات التسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل كبير على الموشن جرافيك ، وذلك لقوة تأثيرها وفاعليتها.

تعريف الموشن جرافيك:

الموشن جرافيك تعني الرسوم المتحركة عن طريق تقديم رسوم متحركة من أجل تسهيل وصول المعلومة ، الموشن جرافيك تتكون من جزئين الجزء الأول موشن (Motion) هي الحركة والجزء الثاني جرافيك (Graphic) هي الصور التوضيحية.

تعريف التسويق

التسويق هو فن بيع المنتج أو الخدمة بهدف تحقيق منفعة أو إشباع إحتياج للمستهلك ، ولعل من أهم  أنواع التسويق في العصر الحديث هو التسويق الإلكتروني من خلال منصات السوشيال ميديا ومحركات البحث المختلفة.

التسويق بالموشن جرافيك:

هو التسويق باستخدام الصور المتحركة من أجل الترويج لمنتج أو خدمة من خلال وسائل التسويق الإلكتروني للوصول للجمهور المستهدف بالفكرة المطلوبة للمنتج أو الخدمة.

مميزات التسويق بالموشن جرافيك:

الموشن جرافيك أصبح من أهم أدوات التسويق الإلكتروني في العصر الحديث لما يتسم بيه من مميزات كالاتي:

  1. الفاعلية: يمتلك الموشن جرافيك فاعلية في الوصول إلى الجمهور حيث يشكل المؤثر البصري وسيلة فعالة في التأثير على الجمهور في إتخاذ القرار.
  2. السهولة: سهولة التعامل مع الموشن جرافيك شكلت ميزة تنافسية في القدرة على الوصول إلى الجمهور المستهدف من الدعاية والتسويق وتسهيل معرفة الجمهور بالمنتج أو الخدمة.
  3. قابلية التعديل: يتميز الموشن جرافيك بقدرة عالية على التعديل والتغيير دون التقيد بإطار معين أو حدود معينة.
  4. التنوع: يتميز الموشن جرافيك بالقدرة على التعامل مع مختلف وسائل الدعاية والتسويق وخاصة التسويق الالكتروني سواء الهواتف الذكية مع كل فرد في المجتمع أو شاشات الدعاية  المنتشرة في الأماكن العامة.
  5. السرعة: المميزات السابقة للموشن جرافك تنعكس في النتيجة السريعة للدعاية والتسويق باستخدامها ، وكذلك سرعة تثبيت فكرة المنتج أو الخدمة لدى الجمهور ، مما يحقق أكبر عائد للإستثمار.

أهمية التسويق بالموشن جرافيك:

يتم إنفاق المليارات سنويا على التسويق بالفيديو ، ولذلك التسويق بالموشن جرافيك له أهمية كبيرة جدا في التسويق وذلك حيث:

  1. المؤثرات: أغلب المؤثرات الحسية للإنسان موجودة في العين. 
  2. المعلومات: أغلب المعلومات التي تصل للدماغ يكون عن طريق العين.
  3. الصورة: الصورة الواحدة تغني عن ألف كلمة ، فكيف بالصور المتحركة.
  4. العاطفة: يمتلك التسويق بالموشن جرافيك القدرة على الوصول لعواطف الجمهور مما يزيد من فاعلية تأثر الجمهور بالمنتج أو الخدمة.
  5. الوضوح: الموشن جرافيك يوفر وسيلة واضحة وسهلة لفكرة المنتج أو الخدمة المقدمة مما يحقق الهدف المطلوب من التسويق.
  6. العلامة التجارية: يوفر الموشن جرافيك سهولة حفط الجمهور للعلامة التجارية للمنتج أو الخدمة ، يمنح التسويق بالموشن جرافيك قيمة للعلامة التجارية أكثر من الطرق التقليدية.
  1. الحرية: يتمتع الموشن جرافيك بالحرية وعدم إحتكار جهة معينة له ، مما يتيح تساوي الفرص ويشجع على الإبتكار والإبداع في عمل الخطة التسوسقية باستخدام الموشن جرافيك للتسويق للمنتج أو الخدمة للجمهور.
  2. التوفير: في العصر الحديث قدمت التكنولوجيا متمثلة في الموشن جرافيك الحلول المثالية لتوفير الوقت والمجهود وأيضا توفير تكلفة الحملة التسويقية.
  3. الإتاحة: يوفر التسويق بالموشن جرافيك الإتاحة للإستخدام أكثر من مرة وفي أكثر من وسيلة دعاية.
  4. الثقة: رؤية الجمهور للمنتج أو الخدمة في شكل فيديو موشن جرافيك يعطي انطباع بالثقة في المنتج أو الخدمة المقدمة في الحملة التسويقية.
  5. التفاعل: يوفر التسويق عن طريق الموشن جرافيك إمكانية تفاعل الجمهور.
  6. الانتشار: يمنح التسويق بالموشن جرافيك القدرة على الانتشار على مختلف وسائل الدعاية التسويقية.
  7. الاستمرار: يحافظ التسويق بالموشن جرافيك على إستمرارية تواجد العلامة التجارية بالسوق وذلك لسهولة وصولها للجمهور وأيضا سهولة وصول الجمهور لها ، مما يزيد من الحفاظ على إنتماء الجمهور للمنتج أو الخدمة.
  8. التطوير: يتميز الموشن جرافيك بميزة تنافسية مهمة وهي التطوير المستمر ممكا يتيح الوصول لتفاصيل وأفكار جديدة بشكل مستمر ، مما يحافظ على وجود الأداة في السوق كأهم أداة للتسويق الالكتروني.
  9. الدمج: يوفر الموشن جرافيك إمكانية الدمج تسجيلات صوتية معينة (قد تكون جزء من الهوية البصرية للشركة) مع الرسوم المتحركة المصممة بواسطة خبير تصميم فيديو الموشن جرافيك.
  10. النتائج: يوفر التسويق بالموشن جرافيك نتائج فعالة ومؤثرة على الجمهور مما يكون له القدرة على الحفاظ على إنطباع جيد لدى الجمهور.
  11. العملاء: كل المميزات السابقة يكون لها كبير الأثر في الحفاظ على الجمهور الحالي وجذب مزيد من الجمهور من خلال الحملات التسويقية على منصات السوشيال ميديا ، مما ينعكس على نمو الشركة في السوق.

كيفية التسويق بالموشن جرافيك:

أصبح التسويق بالموشن جرافيك الخيار الأول للشركات ومسئولي التسويق بسبب فاعليته وتأثيره ، ويكون ذلك عن طريق:

  1.  تحديد أهداف التسويق بالموشن جرافيك: للتسويق بالموشن جرافيك أهداف عديدة ، منها:
  • التسويق لمنتج أو خدمة على المستوى المحلي.
  • التسويق لمنتج أو خدمة على المستوى العالمي.
  • التسويق لمنتج جديد مستحدث للجمهور.
  • التسويق لخدمة جديدة مستحدثة للجمهور.
  • التسويق لميزة جديدة في منتج موجود في السوق للجمهور.
  • التسويق لميزة جديدة في خدمة موجودة في السوق للجمهور.
  1. تحديد النص التسويقي: يجب أن يتميز النص التسويقي بالاتي:
  • النص يوضح الفكرة الرئيسية للمنتج أو الخدمة.
  • النص مختصر ومفيد حسب الوقت المحدد للفيديو.
  • النص مبتكر ، ومكتوب بشكل إبداعي.
  1. توفير حساب للمنتج أو الخدمة على السوشيال ميديا ومنصات البحث المختلفة.
  2. تصميم فيديو الموشن جرافيك بشكل إحترافي وجودة عالية ، لأنها تمثل خلاصة المجهود المبذول.

عوامل مؤثرة على إنتاج فيديو الموشن جرافيك:

 

توجد العديد من العوامل تؤثر على إنتاج فيديو الموشن جرافيك وتكلفة إنتاجه وهي مثل:

  1. مدة الفيديو: تعتبر مدة الفيديو من العوامل المباشرة في تأثيرها على إنتاج الفيديو حيث تتناسب مدة فيديو الموشن جرافيك طرديا مع تكلفة الإنتاج ، فكلما زادت مدة الفيديو زادت التكلفة.
  2. مدة عمل الفيديو: المعدلات العادية لعمل فيديو مدته 60 ثانية تستغرق من شهر إلى شهر ونصف.
  3. فكرة المنتج أو الخدمة: هل هي فكرة عامة أم فكرة تقنية كالمجال الطبي أو الهندسي تحتاج لمتخصصين من مجالات محددة.

مما لا شك فيه أن مجال التسويق والدعاية من أشهر إستخدامات الموشن جرافيك خاصة مع ما يشهده العصر الحالي من تطور تكنولوجي سريع وتحول رقمي لجميع الخدمات المقدمة للجمهور مما أدى للإعتماد على الوسائل التكنولوجية  في جميع المجالات تقريبا ، وكلما زاد التطور التكنولوجي زادت أهمية التسويق والدعاية وبشكل تلقائي تزداد أهمية الموشن جرافيك. والذي يستخدم في الحملات الدعائية الممولة على منصات السوشيال ميديا وشركات تقديم الخدمات من خلال تطبيقات التليفون الجوال. وكل هذا بهدف تحقيق الإستفادة بالشكل الأمثل سواء لمكن قام بتصميم الفيديو وفتح مجالات جديدة ، أو للشركة أو المنصة الطالبة لتصميم الفيديو ، أو للجمهور المستفيد النهائي لفيديو الموشن جرافيك.