أفضل شركة موشن جرافيك بالمملكة العربية السعودية

يعتبر الموشن جرافيك من أهم أدوات العصر الحالي المستخدمة في التعاملات الإلكترونية وأشهرها مجالات التسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل كبير على الموشن جرافيك ، وذلك لقوة تأثيرها وفاعليتها.

تعريف الموشن جرافيك:

الموشن جرافيك تعني الرسوم المتحركة عن طريق تقديم رسوم متحركة من أجل تسهيل وصول المعلومة ، الموشن جرافيك تتكون من جزئين الجزء الأول موشن (Motion) هي الحركة والجزء الثاني جرافيك (Graphic) هي الصور التوضيحية.

أنواع الموشن جرافيـك:

تختلف أنواع الموشن جرافيك حسب الهدف من توصيل المعلومة (توضيحي ، ترويجي ، عاطفي ).

  • الموشن جرافيك التوضيحي: هدفهذاالنوعهو توضيح المعلومة وتسهيلها من خلال الصور التحركة فالصورة الواحدة تساوي ألف كلمة لذلك وصول المعلومة عن طريق الصور المتحركة هو أسهل طريق. أصبح حديثا العديد من المنصات التعليمية تستخدم الموشن جرافيك من أجل توضيح العلوم وتبسيطها.
  • الموشن جرافيك الترويجي: هدف هذا النوع هو الترويج والتسويق للمنتجات حيث يمثل الموشن جرافيك طريقة جاذبة للانتباه مما يجذب إنتبته العملاء ويقوي الحملات الدعائية للمنتجات. ونرى ذلك في الحملات الإلكترونية للترويج عن المنتجات أو الخدمات على مواقع السوشيال ميديا.
  • الموشن جرافيك العاطفي: هدف هذا النوع هو شرح قصة بطريقة مبسطة من أجل وصول الفكرة وراء القصة بشكل سهل للجمهور. ولعل من أشهر جمهور القصص المصممة بالموشن جرافيك هم الأطفال لتوصيل الأفكار عن طريق القصص.

مميزات الموشن جرافيك:

يتميز الموشن جرافيك بالعديد من المميزات التي جعلت منه أداة مهمة جدا بهذا العصر ومن أهمها:

  • التأثير: يمتلك الموشن جرافيك القدرة العالية على التأثير على الجمهور حيث يشكل العامل البصري جزء مهم جدا في وصول المشاعر التي تعتبر باب سهل للوصول لعاطفة الجمهور والتأثير عليها.
  • البساطة: البساطة والسهولة تجعل من الموشن جرافيك وسيلة ممتازة لطرح الأفكار وتوصيل المعلومات ، التي تمكن الجمهور من مختلف الأعمار والثقافات من فهم الفكرة المنشودة.
  • المرونة: يتميز الموشن جرافيك بالمرونة الكاملة وخاصة في مجال الدعاية للمنتجات والخدمات ، حيث لا يوجد قالب محدد لنشرها فيمكن نشرها في مختلف وسائل الدعاية عن طرق شاشات السوشيال ميديا أو شاشات الإعلانات المنتشرة بالطرق.
  • الإنتسار السريع: كل المميزات السابقة تجعل من الموشن جرافيك وسيلة إنتشار سريعة ، إن لم تكن أسرع وسيلة تكنولوجية في العصر الحديث.

 

إستخدامات الموشن جرافيك:

تتعدد مجالات إستخدام الموشن جرافيك ومن أهم هذه المجالات:

  • مجال التسويق والدعاية: يعتبر مجال التسويق والدعاية من أشهر إستخدامات الموشن جرافيك خاصة مع ما يشهده العصر الحالي من تطور تكنولوجي سريع مما أدى للإعتماد على الوسائل التكنولوجية في جميع المجالات تقريبا ، وكلما زاد التطور التكنولوجي زادت أهمية التسويق والدعاية وبشكل تلقائي تزداد أهمية الموشن جرافيك. على سبيل المثال الحملات الدعائية الممولة على منصات السوشيال ميديا التي تقوم بيها شركة إلكترونيات للترويج لمنتجاتها ، وعلى سبيل المثال شركات تقديم الخدمات من خلال تطبيقات التليفون الجوال ، كل هذه أمثلة لإستخدام الموشن جرافيك بشكل فعال في وصول الهدف من الحملة بشكل بسيط.
  • مجال التعليم: تعتمد حاليا العديد من المنصات التعليمية في تقديم المحتوى التعليمي سواء من خلال تقديمها للدورات التدريبية على الموشن جرافيك لما يتميز بيه من سهولة توصيل المعلومة وتبسيط طريقة شرحها وخاصة في المسائل التعليمية المعقدمة والتي يصعب بدون إستخدام الموشن جرافيك توصيلها فلو كانت الصورة الواحدة أكثر تعبيرا من ألف كلمة فالصورة المتحركة أكثر تعبيرا بشكل غير محدود.
  • مجال كتابة المحتوى: تعتبر كتابة المحتوى من المجالات المهمة والتي يسعى كل كات محتوى لتقديم محتوى متميز وبطريقة مختلفة ، ولذلك يحاول عدد من كتاب المحتوى لدمج مقالاتهم بالموشن جرافيك خاصة لو كان المحتوي بيه بعض الموضوعات المعقدة.
  • مجال الرموز والشعارات: تتجة بعض الشركات والمنصات لجعل شعاراتهم أو العلامة التجارية (اللوجو) لشركتهم باستخدام الموشن جرافيك وذلك لجعل شعاراتهم مميزة بين شعارات الشركات المنافسة.

 

صناعة فيديو الموشن جرافيك:

يعتمد صناعة فيديو الموشن جرافيك على العديد من العوامل:

  • الإبتكار: يتميز فيديو الموشن جرافيك الناجح بالفكرة المبتكرة ، فكلما إجتهدت في الوصول إلى فكرة مبتكرة كلما كان فيديو الموشن جرافيك ناجح.
  • روح الفريق: الفريق المتعاون والذي يعمل بشكل متناغم ويعملون بروح الفريق يستطيع عمل فيديو موشن جرافيك ناجح ومتميز.
  • الهدف: يجيب أن يكون الهدف المطلوب تحقيقه من عمل فيديو الموشن جرافيك واضح للفريق ومحدد ، هل الهدف منتج أم خدمة ، هل الهدف توضيحي أم ترويجي أم عاطفي. يجيب أن يتم مشاهدة الفيديو لمعرفة وجهة نظر الجمهور وكيف ستصل الفكرة له.
  • المدة: يجيب أن تكون مدة فيديو الموشن جرافيك محددة من البداية لأنه سيكون بمثابة الأساسات التي سيبنى عليها الفيديو.
  • التصميم: يجيب العمل في البداية على تصميمات مبدئية لإختيار التصميم الأنسب لفيديو الموشن جرافيك وتحديد الإتجاه ااو المسار الذي سيتم بناءا عليه عمل الفيديو.
  • الدقة: يجيب أن يتميز عمل فيديو الموشن جرافيك بالدقة في التصميم ، ويكون جودة الفيديو بمثابة البوصلة للتوجيه أثناء عمل الفيديو.
  • المؤثرات: يجيب الإهتمام بأن تكون المؤثرات الصوتية والموسيقية متناغمة بشكل كامل مع الصور المتحركة وفي توقيتاتها المحددة حتى لا يضيع مجهود الفريق في عمل الفيديو.
  • الحركات: على الجانب الأخر يجيب أن تكون حركة الصور المتحركة متناغمة بشكل كامل مع المؤثرات الصوتية.
  • الإلتزام: يجيب الإلتزام بفكرة فيديو الموشن جرافيك وعدم الحياد عنها ، حتى لا يتم تشتيت الجمهور مما يؤدي لعدم وصول الفكرة من الفيديو ، وأيضا الإلتزام بالعلامة التجارية سواء نمط ألوان أو مؤثرات صوتية.

 

تصميم فيديو الموشن جرافيك:

يمر تصميم فيديو الموشن جرافيك بعدد من المراحل:

  • مرحلة كتابة السيناريو: أول خطوات عمل فيديو الموشن جرافيك هو كتابة سيناريو الفيديو والذي يحدده عدة عوامل مثل ما هو الجمهور المستهدف من الفيديو وما هو الهدف والفكرة المطلوب وصولها للجمهور.
  • مرحلة رسم القصة: رسم التصاميم المبدئية لفيديو الموشن جرافيك ويمكن الإستعانة بالفريق للحصول على أكبر قدر من الأفكار ، ويجب أن تكون الرسوم في سياق هدف الفيديو.
  • مرحلة التصميم: بعد كتابة السيناريو والوصول لرسم القصة بالشكل الافضل للهدف تاتي مرحلة تحويل السيناريو والقصة إلى تصميم ، ويجب أن يراعى في ذلك إمكانية التعديل للوصول إلى أفضل النتائج.
  • مرحلة الرسوم المتحركة: وهذه المرحلة تعتبر مرحلة رؤية الفيديو للنور ومرحلة الحصاد لكل مجهود مبذول في المراحل السابقة.

 

مما لا شك فيه أن الموشن جرافيك أصبح سمة أساسية من سمات الحياة اليومية في العصر الحديث ، والذي أحدث نقلة نوعية في مجال تصميم الفيديو ومجالات التسويق والدعاية ، وكل هذا بهدف تحقيق الإستفادة بالشكل الأمثل سواء لمكن قام بتصميم الفيديو وفتح مجالات جديدة ، أو للشركة أو المنصة الطالبة لتصميم الفيديو ، أو للجمهور المستفيد النهائي لفيديو الموشن جرافيك.